وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

0 715

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر من المشاكل المؤرقة للكثير من النساء والرجال هذه الأيام. فالشعر يضفي الكثير من البهاء على المظهر الخارجي للشخص، أما الصلع أو الشعر الخفيف فهو مشكلة تتطلب حلاً عاجلاً بالنسبة للسواد الأعظم ممن يعانون من تساقط الشعر.

بعض الأسباب الشائعة التي تسهم في تساقط الشعر النشاط البدني المفرط، والضغط النفسي، وعدم الاتزان الهرموني، ونقص الفيتامينات، والتلوث والحساسية بالإضافة إلى استخدام منتجات غير مناسبة للعناية بالشعر وكذلك اتباع روتين غير صحي في التعامل مع الشعر، والعوامل الوراثية.

إن كنت ممن يعانين من تساقط الشعر أو الشعر الخفيف، فليس هنالك داعٍ لإنفاق الكثير من الأموال على المنتجات والمعالجات الباهظة. فلدينا عدد من الوصفات الطبيعية لمساعدتك في الحصول على زيادة كثافة شعرك ومظهره. وذلك من خلال إدخال الأغذية المذكورة أدناه إلى نظامك الغذائي بشكل مناسب. والأغذية هي:

  1. البيض

العلاج البروتيني المنتظم ضروري للتمتع بشعر أقوى وأكثف. ولعلاج الشعر بالبروتين ليس هنالك أفضل من البيض.

خذي بيضة أو اثنتين، حسب طول شعرك، أضيفي للبيض ملعقة كبيرة من زيت الشعر المفضل أو المتوفر لديك وملعقتان كبيرتان من الماء، واخفقي جيداً . ثم استخدمي مخفوق البيض على شعر رطب أو مبلل. وأتركيه لمدة نصف ساعة. ثم أشطفي شعرك بغسول الشعر الخاص بك والماء الفاتر.  للحصول على أفضل النتائج استخدمي هذه الوصفة لعلاج تساقط الشعر والشعر الخفيف مرة أو اثنتين في الأسبوع.

  • زيت الزيتون

زيت الزيتون هو الآخر يزيد من سمك الشعرة، بالإضافة إلى أنه يساعد على تنعيم اخصلات شعرك وتقويتها. دلّكي شعرك من الجذور حتى الأطراف ولا تنسي فروة الرأس بزيت الزيتون الدافيء، واتركيه على شعرك لساعة على الأقل. ثم اشطفيه جيداً واغسلي شعرك بمنظف لطيف. يمكنك ترك الزيت على الشعر طوال الليل إن كنت تحبين ذلك، ثم اغسليه في الصباح. يمكنك إضافة بعض عسل النحل إلى الزيت للحصول على نتيجة أفضل وأسرع. دوامي على ذلك مرة أو مرتين في الاسبوع.

  • الأفوكادو

يمكن أن يستخدم الأفوكادو لعلاج تساقط الشعر وزيادة كثافة الشعر الخفيف فهو يرطب ويزيد من سمك الشعرة. وغنى ثمرة الأفوكادو بفيتامين هـ يجعلها مفيدة لصحة الشعرة بشكل عام.

وللاستفادة من المزايا العلاجية للأفوكادو في محاربة تساقط الشعر والمساعدة على تكثيفه اصنعي مزيجاً من ثمرة أفوكادو واحدة مهروسة، وثمرة موز واحدة، وملعقة من زيت الزيتون. ودلكي فروة الرأس واتركي الخليط على الشعر لفترة لا تقل عن ثلاثة أرباع الساعة لضمان امتصاص فروة الرأس لمكونات الوصفة بشكل جيد. بعد ذلك قومي بشطف شعرك وتنظيفه بغسول الشعر المفضل لديك.

يمكنك أيضاً صنع قناع للترطيب العميق للشعر بإضافة ملعقتين كبيرتين من زيت جنين القمح إلى مقدار نصف ثمرة أفوكادو ناضجة ومهروسة.  استخدمي القناع على شعرك بعد غسله مباشرة. ثم اشطفيه بعد عشرين دقيقة قبل إعادة تنظيفه بالمنظف المناسب. استخدمي أياً من الوصفتين مرة في الأسبوع.

  • بذور الحلبة:

يمكن استخدام بذور الحلبة أيضاً لمنع تساقط الشعر وتحفيز نموه.

انقعي ملعقتين أو ثلاث من بذور الحلبة في الماء لمدة ثمان إلى عشرة ساعات. اطحني البذور المنقوعة لتشكيل عجينة ناعمة. أضيفي إليها ملعقتين من حليب جوز الهند. واستخدمي المزيج على شعرك وفروة الرأس واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل تنظيفه بالشامبو والماء الفاتر. وعندما يستخدم أسبوعياً وبانتظام يقي فروة الرأس من الجفاف ويساعد على زيادة كثافة الشعر بشكل ملحوظ. قد يفيد استخدام ماء منقوع بذور الحلبة في آخر شطفة للشعر وتركه حتى الصباح قبل غسله، وهو شيء قد يحفز نمو الشعر ويخلصك أيضاً من قشرة الرأس إن استخدم مرتين في الأسبوع.

  • عنبة الثعلب الهندية

ثمرة عنبة الثعلب الهندية بما لها من خواص المضادة للالتهابات، والمضادة للتأكسد والمكافحة للبكتريا بالإضافة إلى خاصية التقشير تساعد جميعها في الحفاظ على صحة فروة الرأس وزيادة معدل نمو الشعر. الشيء الذي يفيد في علاج تساقط الشعر وعلاج الشعر الخفيف بكل فعالية.

وتتضمن الوصفة ملعقة واحدة من عنبة الثعلب الهندية أو مسحوق الأملا وملعقتين من زيت جوز الهند مع التسخين حتى الغليان. ثم ترشيح الزيت واستخدامه لتدليك فروة الرأس قبل النوم. ثم قومي بغسل شعرك في الصباح كالمعتاد ودوامي على استخدام الوصفة مرة في الأسبوع.

يمكن استخدام عنبة الثعلب الهندية بطريقة أخرى، تتمثل في مزج ربع كوب من الماء الدافيء ونصف كوب من مسحوق عنبة الثعلب الهندية، وتركه لمدة عشر دقائق قبل وضعه على فروة الرأس والشعر مع التدليك لربع ساعة أو نحوها قبل شطفه. ولا يستحب استخدام الشامبو أو الصابون قبل عدة ساعات من تطبيق هذه الوصفة العلاجية. يمكنك تكرار هذه الوصفة بعد بضعة أسابيع للتخلص من تساقط الشعر وعلاج الشعر الخفيف. تناول ثمرة عنبة الثعلب الهندية مرة أو مرتان اسبوعياً كمكمل غذائي يسرِّع من نتائج العلاج ويزيد من فرص نجاحه.

  • زيت الخروع

دلكي فروة رأسك بانتظام بزيت الخروع المعالج على البارد. فهو أحد الطرق السهلة جداً للحصول على شعر كثيف وعلاج تساقط الشعر بصورة طبيعية تماماً. وذلك لكثافته العالية، إذ يغلف الشعرة بشكل كامل، ويحميها من التساقط. كما أنّه مصدر غني بفيتامين هـ والأحماض الدهنية اللازمة لتحفيز نمو الشعر وتطويله.

 سخني مزيجاً متساوي الأجزاء من زيت الخروع وزيت جوز الهند. وزيت الخروع وحده يكفي لكنه يميل إلى الكثافة ويحتاج في بعض الأحيان إلى تخفيفه باستخدام زيت آخر أقل كثافة.

ضعي المزيج على رأسك ودلكي فروة الرأس بحركة دائرية. مشطي شعرك لتوزيع الزيت على جميع أجزاء الشعر بالتساوي، وإزالة التشابكات التي قد تكون في شعرك.

قومي بتغطية الشعر بفوطة مبللة بالماء الدافيء، واتركي المزيج على شعرك لمدة ساعة أو نحوها ثم اغسلي شعرك كالمعتاد بشامبو مناسب. المداومة على تطبيق المعالجة بزيت الخروع أسبوعياً تمنحك شعراً جذاباً وكثيفاً.

  • الصبار

يشكل الصبار أحد المكونات الشائعة لعلاج تساقط الشعر والشعر الخفيف، وذلك بفضل خاصية الترطيب التي يتمتع بها الصبار.  كما أنه يساعد في استعادة توازن درجة الحموضة، الشيء الذي يقوي من الشعر ويقلل من تساقطه.

ويستخدم الصبار عن طريق استخلاص الهلام من اثنين من أوراقه، وفرك فروة الرأس بالهلام. ويترك الصبار حتى يتم امتصاصه لحوالي 30 دقيقة. يشطف الشعر بالماء الفاتر. وتكرر المعالجة مرة أو مرتان في الأسبوع مع المداومة على ذلك. مزج الصبار بملعقتين من حليب جوز الهند قد يزيد من فعالية الوصفة. تناول ملعقة من عصير الصبار يومياً قد تساعد في تسريع العملية. اكتبوا لنا عن تجاربكم وملاحظاتكم حول الوصفات المذكورة، ولا تنسوا مشاركة الوصفات الجديدة إن كان لديكم أياً منها والكتابة إلينا حتى نقوم بتحديث الموضوع. وأخيراً نتمني أن تحصلوا جميعاً على الشعر الرائع الذي طالما حلمتم به.



Leave A Reply