هل تحلم/ي بالعمل من المنزل؟

0 558


يحلم العديد منا بالعمل من المنزل، وأن نحدد بأنفسنا الساعات التي نود أن نقضيها في العمل، ونحتل كرسي المدير في حياتنا وإلى الأبد. ودائماً ما نرى الإعلانات التي تغرينا بآلاف الدولارات كل أسبوع مقابل مهمات يمكن أدائها من المنزل وعبر الانترنت. ومعظم هذه الإعلانات غير حقيقية، خاصة تلك التي تعلن عن أجور خيالية، وهي غالباً ما تتطلب منك بعض النقود مقابل معلومات يمكن الحصول عليها مجاناً أو بسعر زهيد. فالأعمال المنزلية الحقيقية يمكن أن تبدأ صغيرة وبتوقعات ربحية قليلة. والتي في العادة لا تصمد طويلاً ما لم نتعهدها بالتمرين والتفاعل الحكيم مع مختلف ما قد يطرأ حولها من مشاكل، وحينها فقط يمكن أن نتوقع لها النجاح. ومصداقاً لكل من يؤمنون بالعمل من المنزل كوسيلة لجني الثروات الطائلة، فإن ستيف جوب قام بتأسيس شركة أبل انطلاقاً من منزله بل من مرآب والديه.

لماذا العمل من المنزل؟

العمل من المنزل خيار قد يفضله الكثيرون ولكن هنالك من يعتبرونه خيارهم الأول لعدة أسباب منها:

  1. الدعم المادي الإضافي، وذلك بالعمل من المنزل كوظيفة إضافية لأحد الزوجين.
  2. صعوبة الخروج من المنزل بسبب الإعاقة، أو الإصابة أو الحمل، أو رعاية أحد أفراد الأسرة، …،الخ.
  3. 3-       الرغبة في الدخول إلى عالم ريادة الأعمال.
  4. وجود فكرة قابلة للتسويق، والتمويل الكافي لاستكشاف جدواها الاستثمارية.

 البيع:

يمكنك بدء العمل من المنزل في بيع أي شيء. لا يحدك في ذلك سوى خيالك والقوانين السارية في المنطقة التي تعيش فيها. ويمكن أن نأخذ مثالاً بسيطاً بيع السندوتشات أو العصائر أو كليهما عبر مظلة قريبة جداً من المنزل، أو في الفناء أو حديقة المنزل. ويمكنك الحصول على هامش ربح جيد عبر البيع بسعر يزيد قليلاً عن تكلفة الوجبة أو كأس العصير. وحتى تتفادى المشاكل التي قد تطرأ على العمل يمكنك وضع الموسم والطقس في الاعتبار، من حيث توافر المواد الخام وإقبال الناس عليها. وهذه ببساطة الأساسيات المطلوبة لبداية العمل من المنزل وجني الأرباح من فكرة بسيطة. هذا ينطبق على بيع أشياء أخرى مثل المصنوعات اليدوية، والمنتجات الريفية، أو منتجات حديقتك، أو بيع الخدمات مثل الخياطة أو الصيانة لمختلف الأشياء بدءاً من الملابس والأحذية حتى الإلكترونيات والحواسيب والهواتف.

التحضير للعمل من المنزل:

يجب عليك القيام بعدد من الأشياء للتحضير لبدء العمل من المنزل وجني المزيد من الأرباح أو تغيير وظيفتك، أو دخول عالم ريادة الأعمال، وأهم هذه الأمور التي ينبغي وضعها في الاعتبار هي:

  1. معرفة مواهبك وقدراتك، ماهي المهارات التي تجيدها؟ وهل تجد أي منها قابلاً للتسويق؟
  2. كن على وعي تام بنقاط ضعفك وقوتك، ركز على نقاط القوة، وحاول إيجاد بعض الأشخاص الذين يستطيعون سد الثغرات التي تخلقها نقاط ضعفك، وعبر هذا التكامل يمكنك التغلب على الكثير من العقبات التي يمكن أن تواجهك عند بدء العمل أو في اي وقت آخر أثناء العمل لذا عليك الاستعداد منذ البداية. ويمكنك الاستعانة ببعض الموظفين من على البعد، والذين يتطلعون أيضاً للعمل من المنزل، أو أفراد العائلة أو الأصدقاء.
  3. الخطوة الثالثة هي تنظيم الأفكار، وتصنيفها حسب جدواها السوقية والربحية، ثم وضع خطة عملية بناءً على المعلومات السابقة جميعها.

وإن كنت تركز على تقديم خدمات تعاقدية، فأنت في حاجة لتصميم ملف أعمال للإعلان عن أعمالك السابقة. مثلاً التصميم الإيضاحي وتصميم المواقع الالكترونية يحتاجان إلى الكثير من الأعمال السابقة لإقناع العملاء الجدد، بينما المساعدين الافتراضيين يحتاجون فقط إلى بعض الشهادات والتقييم الإيجابي من العملاء السابقين، ويمكن تقديم الخدمة في البداية مجاناً أو بسعر تجريبي حتى يتسنى للمبتديء الحصول على التقييمات المطلوبة وكذلك تقييم مدى رضا العملاء عن جودة الخدمة.

وباتباع هذه الخطوات إن شاء الله تستطيعون الدخول إلى عالم الأعمال من المنزل بوعي كاف وشجاعة نابعة من تقييم سليم لإمكانياتكم وقدراتكم وتوقعاتكم فيما يخص الأرباح والعوائد.

Leave A Reply